الثلاثاء، 1 ديسمبر 2009

علي جمعة: حظر بناء المآذن في سويسرا تصرف استفزازي





الشيماء عبد اللطيف والوكالات:

انتقد مفتي الديار المصرية الدكتور علي جمعة نتيجة موافقة السويسريين، في استفتاء شعبي، علي حظر بناء المآذن في البلاد، معتبرا أن هذه النتيجة «إهانة» للمسلمين في كل أنحاء العالم. وقال جمعة ؤن مبادرة حظر بناء المآذن في سويسرا «تصرف استفزازي لمشاعر المسلمين». ودعا جمعة نحو 400 ألف مسلم يعيشون في سويسرا إلي «الحوار» مع السلطات السويسرية، واستخدام الوسائل القانونية للاحتجاج علي نتيجة الاستفتاء. لكنه وجه نداء إلي إخوانه المسلمين طالبا منهم ألا يتأثروا بهذا المنع. وقال جمعة إن «نتيجة الاستفتاء ... ليست إساءة طفيفة للحرية الدينية، إنها أيضا إهانة لمشاعر الطائفة الإسلامية في سويسرا وسواها».



وعمت المظاهرات شوارع مدينة برن السويسرية احتجاجا علي موافقة السويسريين في استفتاء شعبي علي حظر بناء المآذن في البلاد. واحتشد العشرات منذ مساء أمس الأول رغم البرد القارس أمام مبني الحكومة والبرلمان السويسريين احتجاجا علي الخطوة التي وصفوها بأنها عنصرية ودليل علي عدم التسامح. وطوقت الشرطة السويسرية المتظاهرين الذين حملوا لافتات كتب عليها «هذه ليست سويسرا الديمقراطية». كما نصبوا مآذن بالورق المقوي احتجاجا علي قرار حظر بناء المآذن.

ووافق السويسريون الأحد في استفتاء شعبي علي حظر بناء مآذن المساجد في جميع أنحاء البلاد في خطوة أثارت ردود فعل عربية ودولية ساخطة وصفتها بأنها دليل علي عدم التسامح. وقالت وكالة الأنباء السويسرية إن نتائج الاستفتاء، وهو مقترح بادرت به أحزاب يمينية، أظهرت أن نحو 57.5% من السويسريين مع مبدأ حظر بناء المآذن.

وأشارت تقارير سويسرية إلي أن الموافقة علي حظر المآذن جاءت في مفاجأة غير متوقعة، حيث كانت معظم استطلاعات الرأي تشير إلي أن الناخبين سيعارضون الاقتراح، وإن بغالبية طفيفة.

و يعتبر المعارضون للمبادرة أن حظراً من هذا القبيل، سيمثل تمييزاً بحق المسلمين، لأنه لن يشمل إلا أماكن عبادتهم، في حين أن المباني التابعة لجميع الديانات الأخري، لن تتعرض لأي تقييد. ويوجد أربعة مساجد في جميع أنحاء سويسرا، وفي السنوات الأخيرة رفضت كل طلبات بناء المآذن.

ويقول مؤيدو الحظر أن وجود المآذن سيمثل نمو أيديولوجية ونظاماً قانونياً لا يتسق مع الديمقراطية السويسرية.

وأعربت منظمة العفو الدولية عن أسفها نتيجة التصويت. مشيرة إلي أن منع المآذن يمثل انتهاكا لالتزام سويسرا بحرية التعبير عن العقيدة.

الشيماء عبد اللطيف ووكالاتوطالب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية «كير» الرئيس الأمريكي باراك أوباما بانتقاد التصويت علي حظر بناء المآذن في سويسرا، باعتباره «خرقا للقانون الدولي وانتهاكا للحرية الدينية» للمسلمين.

كما صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشينر أنه «صدم قليلا» بتصويت السويسريين لصالح حظر المآذن، معتبرا أن هذا الأمر «يعبر عن عدم التسامح».

ف ووكالاتوطالب مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية «كير» الرئيس الأمريكي باراك أوباما بانتقاد التصويت علي حظر بناء المآذن في سويسرا، باعتباره «خرقا للقانون الدولي وانتهاكا للحرية الدينية» للمسلمين.

كما صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشينر أنه «صدم قليلا» بتصويت السويسريين لصالح حظر المآذن، معتبرا أن هذا الأمر «يعبر عن عدم التسامح».

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    أولا مبارك على المدونة

    ثانيا الفيديو رائع جدا ومؤثر وننتظر من مدونتك أشياء رائعة دائما

    ردحذف
  2. جزاكى الله خيرا أختى الفاضله على التشجيع

    ردحذف
  3. لم استطع مشاهدة الفيديو

    لأن به مشكلة

    ردحذف
  4. لم استطع مشاهدة لأن به مشكلة

    ردحذف

أعطونى الأمل بتعليقاتهم واّرائهم